زيارة صفحة المنتدى على الفيس بوك زيارة قناة الرفقة الصالحة
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا

أخبااااار من سوريا .... [ الكاتب : ورد غزة - آخر الردود : ورد غزة - عدد الردود : 403 - عدد المشاهدات : 10598 ]       »     شباب سعوديين يرفعون ... [ الكاتب : ساكتون - آخر الردود : ساكتون - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 122 ]       »     أجمل وأروع هدية تهدي... [ الكاتب : ساكتون - آخر الردود : ساكتون - عدد الردود : 4 - عدد المشاهدات : 192 ]       »     أرخص مفحص قطاة ب57 ر... [ الكاتب : ساكتون - آخر الردود : ساكتون - عدد الردود : 3 - عدد المشاهدات : 104 ]       »     مقاطع فديو لشهداء س... [ الكاتب : ورد غزة - آخر الردود : ورد غزة - عدد الردود : 230 - عدد المشاهدات : 6391 ]       »     دعوة إلى الله " بطاق... [ الكاتب : ورد غزة - آخر الردود : mohamedslim - عدد الردود : 443 - عدد المشاهدات : 10958 ]       »     سيدخلون بسببك في الإ... [ الكاتب : ساكتون - آخر الردود : ساكتون - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 69 ]       »     أحفر بئر ماء ب 49 ري... [ الكاتب : ساكتون - آخر الردود : ساكتون - عدد الردود : 3 - عدد المشاهدات : 150 ]       »     بناء بيوت للأيتام ب ... [ الكاتب : ساكتون - آخر الردود : ساكتون - عدد الردود : 10 - عدد المشاهدات : 722 ]       »     أرخص حقيبة دعوية تصل... [ الكاتب : ساكتون - آخر الردود : ساكتون - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 86 ]       »    


 
 عدد الضغطات  : 276
تم افتتاح المنتدى المخصص للنساء ,,, 
 عدد الضغطات  : 2160
 
 عدد الضغطات  : 958
 
 عدد الضغطات  : 745  
 عدد الضغطات  : 936  
 عدد الضغطات  : 701


العودة   شبكة الرفقة الصالحة > ¨°o.O ( نـوافـذ الرفقـة الصـالحـة الدعوية ) O.o°¨ > نـافـذة الـدعـوة
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

نـافـذة الـدعـوة كلمات ، رسائل ، مواضيع دعوية

أنـشر المـوضوع
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-24-2011, 05:04 PM   #1
مراقب سابق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: الإسكندرية
المشاركات: 473
شكر: 10
تم شكره 69 مرات في 48 موضوع
احمد العطشجى is on a distinguished road
افتراضي ما هي أركان الخطبة


أركان الخطبة
===

أركان خطبة الجمعة في مذهبي الشافعي وأحمد رحمهما الله



ما هي أركان الخطبة في المذهب الشافعي ؟ وما هي أركان الخطبةفي المذهب الحنبلي؟ وما الأدلة على تلكم الأركان؟


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فأركان خطبة الجمعة عند الشافعية والحنابلة كما حررها محققوا المذهبين تكاد تتفق إلا قليلا،ونحن نذكرها مع بيان أدلتها وما نرى رجحانه مع بيان الخلاف بين المذهبين معتمدين في أكثر ما ننقله على كلام أبي زكريا النووي محقق المذهب الشافعي وأبي محمد بن قدامة محقق المذهب الحنبلي.


فأول أركان الخطبة: حمد الله تعالى وهذا متفق عليه بين الشافعية والحنابلة واستدل له بحديث: كل كلام لا يُبدَأ فيه بالحمد لله فهو أجذم رواه أبو داودوهو ضعيف.


وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه: كانت خطبته صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة يحمد الله ويثني عليه بما هو أهله, وقال أحمد: لم يزل الناس يخطبون بالثناء على الله والصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم.


الركن الثاني من أركانها: هو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ووجهه عندهم أن كل عبادة افتقرت إلى ذكر الله تعالى افتقرت إلى ذكر رسوله - صلى الله عليه وسلم- كالأذان. وفيه نظر, ولكن يقويه كلام الإمام أحمدالمتقدم وفيه نقل عمل الناس على هذا.


الركن الثالث من أركان الخطبة: الوصية بتقوى الله تبارك وتعالى: ودليله أن مقصود الخطبة هو الوعظ وأتم ما يحصل به المقصود هو الأمر بالتقوى, قال النووي: وهل يتعين لفظ الوصية؟ فيه وجهان: الصحيح الذي نص عليه الشافعي وقطع به الأصحاب والجمهور لا يتعين بل يقوم مقامه أي وعظ كان, والثاني حكاه القاضي حسين والبغوي وغيرهما من الخراسانيين أنه يتعين كلفظ الحمد والصلاة, وهذا ضعيف أو باطل, لأن لفظ الحمد والصلاة تعبدنا به في مواضع, وأما لفظ الوصية فلم يرد نص بالأمر به ولا بتعيينه. انتهى.


وأما ركنها الرابع: فهو قراءة آية من القرآن بشرط أن تكون مفهمة معنى فلا يجزئ "ثم نظر" ودليله حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه عندمسلم: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يقرأ آيآت من القرآن ويذكر الناس. واستدل به ابن قدامة.


وفي صحيح مسلم أنه -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ (ق) على المنبر يوم الجمعة, ونقل النووي أربعة أوجه للشافعية فيحكم قراءة الآية في الخطبة, والصحيح في المذهب وعليه نص الشافعي في الأم وجوب قراءة آية في إحدىالخطبتين.


الركن الخامس: هو الدعاء للمؤمنين وفيه قولان للشافعية فقال كثير منهم بالاستحباب وقال جماعة بالوجوب وصححه النووي ودليلهم جريان العمل به منذ عصر السلف, وذكرالنووي أن مذهب أحمدركنية هذه الخمسة في الخطبة, وفيما قاله نظر فقد نص الموفق في المغني وغيره من الحنابلة على أن الدعاءللمؤمنين في الخطبة مستحب.


بل قال في حاشية الروض: ولا نزاع في ذلك.والأظهر استحباب الدعاء لا ركنيته كما هو مذهب الجماهير لأنه لا ينهض دليل على إثبات الركنية. وزاد فقهاء الجنابلة الجهر بالخطبة بحيث يسمع العدد المعتبر وموالاتها مع الصلاة وهذان معتبران عند الشافعية كذلك ولكن يعبر عنهما بالشروط.


ونشير هنا إلى أنه قد ذكر العلامة ابن قاسم في حاشية الروض أن شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم يختاران وجوب الشهادتين في الخطبة, ويدل له ما رواه أبو داود في سننه أنه صلى الله عليه وسلم قال: كل خطبة ليس فيها تشهد فهي كاليدالجذماء,قال ابنقاسم: قال في المبدع : ويتعين أن يشهدأنه عبد الله ورسوله, وهو قول للمجد وغيره , وأوجب شيخ الإسلام وتلميذهوغيرهم ا الشهادتين في الخطبة , وهما مشروعتان في الخطاب والثناء, قالوا: وكيف لا يجب التشهد الذي هو عقد الإسلام في الخطبة, وهو أفضل كلماتها, فتأكد هنا ذكر الشهادة له -صلى الله عليه وسلم- لدلالته عليه ولأنه إيمان به, والصلاة عليه دعاء له ومشروعيتها أمر معروف عند الصحابة رضي الله عنهم.


أركان الخطبة


وقالابن القيم: خصائص الجمعة الخطبة التي يقصد بها الثناء على الله وتمجيده والشهادة له بالوحدانية, ولرسوله بالرسالة, وتذكير العباد بأيامه وتحذيرهم من بأسه ونقمته, ووصيتهم بما يقربهم إليه وإلى جناته, ونهيهم عما يقربهم من سخطه وناره, فهذا هومقصود الخطبة والاجتماع لها"".


قال شيخ الإسلام وغيره: لا يكفي في الخطبة ذم الدنيا, وذكر الموت, لأنه لا بد من اسم الخطبة عرفاً بما يحرك القلوب ويبعث بها إلى الخير. وذم الدنيا والتحذير منها مما تواصى به منكروا الشرائع, بل لا بد من الحث على الطاعة والزجر عن المعصية والدعوة إلى الله والتذكير بآلائه, وقال: ولا تحصل الخطبة باختصار يفوت به المقصود, وقد طال العهدوخفي نور النبوة على الكثير, فرصّعوا الخطب بالتسجيع والفِقَر وعلم البديع فعدم حظ القلوب منها وفات المقصود بها, وقد كان صلى الله عليه وسلم إذا خطب احمرت عينه وعلا صوته واشتد غضبه حتى كأنه منذر جيش يقول: صبحكم ومساكم.


وذكرابن القيم وغيره أن خطبه صلى الله عليه وسلم إنما كانت تقريراً لأصول الإيمان من الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله ولقائه, وذكر الجنة والنار, وما أعد الله لأوليائه وأهل طاعته, وما أعد لأعدائه وأهل معصيته, ودعوة إلى الله وتذكير بآلائه التي تحببه إلى خلقه, وأيامه التي تخوفهم من بأسه, وأمراً بذكره وشكره الذي يحببهمإليه, فيملأ القلوب من خطبته إيماناً وتوحيدا, ومعرفة بالله وآياته وآلائه وأيامه ومحبة لذكره وشكره, فينصرف السامعون وقد أحبوا الله وأحبهم.


والله أعلم.


إسلام ويب رقم الفتوى 115949


أركان الخطبة


هل يشترط الترتيب بين أركان الخطبة


هل النص على أن رسول الله يقول أركان الخطبة في الجمعة بعدالنصيحة موجود؟ وأيهما أفضل قول أركان الخطبة قبل النصيحة أم قولها بعد النصيحة؟ مع الدليل والتوضيح ؟


لا يُشترط الترتيب بين هذه الأركان على ما صححه كثير من أهل العلم ، ولكنه مستحب. قال النووي رحمهالله في شرح المهذب: الترتيب بين أركان الخطبة مأمور به، وهل هو واجب أو مستحب؟ فيه وجهان:


أحدهما: ليس هو بشرط ، والثاني: أنه شرط.


والصحيح الأول لأن المقصود الوعظ وهو حاصل، ولم يرد نص في اشتراط الترتيب. انتهى بحذف يسير.


وعلى هذا؛ فلو بدأ بالموعظة ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم الحمد صح لإتيانه بالأركان، ولكنه يكونُ مخالفاً للسنة، فإن ظاهر السنة أن الخطبةَ إنما تُفتتحُ بالحمد والثناء على الله عز وجل لأنه كالمقدمة بين يدي مقصود الخطبة الذي هو الوعظ، ولا يليقُ أن تتأخر المقدمةُ عن ما سيقت له، ولأن النبي صلىالله عليه وسلم كان يفتتحُ خطبه بذلك، فعن جابر: كان رسول الله صلىالله عليه وسلم يخطبُ الناس، يحمدُ الله، ويثني عليه بما هو أهله، ثم يقول: من يهدهالله فلا مُضل له، ومن يُضلل فلا هاديَ له أخرجه مسلم.


وقد أنكرَ ابن القيم وغيره من أهل العلم على من قال إن خطبة العيد تُفتتحُ بالتكبير مبينين أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما كان يفتتحُ خطبه بالحمد، ولسنا نحنُ بأولى منه.


وعلى هذا؛ فالذي ينبغي للخطيب أن يبدأ بالثناء على الله عزوجل، ومن أحسن ذلك أن يفتتح بخطبة الحاجة: إن الحمد لله نحمده ..إلخ ، ويقرأالآيات الثلاث المشتملة على الأمر بالتقوى، ثم يدلفُ بعد ذلك إلى مقصود الخطبة.


والله أعلم.


إسلام ويب رقم الفتوى 116927



lh id Hv;hk hgo'fm

__________________
لا إله إلا أنت سبحانك إنى من من الظالمين

قل صلِ الله على سيدنا محمد
ولا تقل صلى الله على سيدنا محمد
قل إن شاء الله
ولا تقل إنشاء الله

=================
احمد العطشجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:45 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by محلولة
حقوق النسخ والنقل لكل مسلم مع ذكر المصدر

a.d - i.s.s.w

[ Crystal ® MmS & SmS - 3.6 By L I V R Z ]